تصميم مواقع
كيف يتأثر تصميم مواقع الويب بواجهة المستخدم وتجربة المستخدم؟
أبريل 22, 2019
كيف تتغلب على مشكلة هواوي مع جوجل
إليك سر هواوي : شركة سورس كود تتغلب على مشكلة
مايو 22, 2019
Show all
تحديثات فيسبوك الجديدة للشكل الخارجي

تحديثات فيسبوك الجديدة للشكل الخارجي حيث يغلب عليه الأبيض

أقيم بالأمس الثلاثاء 30/4/2019 المؤتمر الدوري السنوي لمطوري شركة فيسبوك العالمية، وتطبيقاتها الأخرى. وأعلن مارك زوكربيرج، المدير التنفيذي ومؤسس الشركة، خلال المؤتمر سلسلة من تحديثات فيسبوك الجديدة التي مثلت ثورة حقيقية في فيسبوك سواء في تطبيق الهواتف الذكية أو في متصفح الحاسب الآلي. وقد جاءت هذه التحديثات في أغلبها استجابة لتجربة المستخدم UX خلال السنوات الماضية.

وقد أعلن مارك زوكربيرج أن تحدثيات فيسبوك الجديدة ستمثل الجيل الخامس من موقع فيسبوك FB5، حيث يشهد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي تغييرات في شكله الخارجي وبعض مواصفاته الداخلية وتفاصيله الدقيقة.

الكوكب الأزرق لم يعد أزرق

أعلن حساب فيسبوك الرسمي على موقع التغريدات الشهير «تويتر» أنه بصدد تغيير تصميم واجهة الموقع الإلكتروني، حيث يتيح التصميم الجديد الاهتمام أكثر بالمجموعات Groups والأحداث Events، من خلال تبويبات خاصة في الصفحة الرئيسية، وهو الأمر الذي سيأتي على حساب آخر الأخبار News Feed، وبالتالي يسمح التحديث الجديد للنشر في المجموعات من خلال الصفحة الرئيسية مباشرة. كما أعلن عن خاصية مقابلة أصدقاء جدد Meet New Friends التي تسمح بتعارف الأصدقاء ذوي الاهتمامات المشتركة من أنحاء العالم، أو حتى الذين كانوا يدرسون في نفس المدرسة أو أولئك الذين يعملون في نفس المؤسسة.

وعلى غرار ذلك، تعتزم فيسبوك تغيير الطابع الخاص بها، حيث سيلغب على الموقع اللون الأبيض، وأيقونات تعتمد على الصور التوضيحية أكثر، بالإضافة لاستخدام خطوط عريضة واضحة.

وقد أعلن زوكربيج أن تحديثات فيسبوك الجديدة ستهتم أيضًا بالعديد من التفاصيل الدقيقة، وليس مجرد الشكل الخارجي أو التغييرات الخارجية. ووفقًا لشركة فيسبوك فإن هذه تحديثات الجيل الخامس FB5 ستكون أبسط وأسرع، وستجعل من السهل العثور على ما تبحث عنع، والحصول على الميزات الأكثر استخدامًا بالنسبة للمستخدمين.

وأوضحت الشركة أن تحديثات فيسبوك الجديدة ستصل لمستخدمي تطبيق الهواتف الذكية الـAndroid والـIOS بشكل فوري، بينما تصل نسخة الويب الجديدة خلال الأشهر القادمة من العام الحالي.

إنستجرام بلا إعجابات

في إطار الحديث عن تحديثات فيسبوك الجديدة التي تم الإعلان عنها أمس، لم يغب تطبيق إنستجرام عن هذا الحدث. حيث أتى الحديث عن التحديثات التي ستطال تطبيق نشر الصور الشهير إنستجرام. حيث تطمح شركة فيسبوك لتحسين تفاعل الجمهور مع منشوراته؛ حيث لاحظت فيسبوك أن تفاعل الجمهور مع بعضهم وحالة التنافس بينهم من شأنها أن تهدد السمعة الطيبة التي يحظى بها تطبيق إنستجرام بين مستخدميه.

وللقيام بذلك، تدرس الشركة الآن إخفاء عدد إعجابات المستخدمين للمنشورات المختلفة، وتهدف بهذا الإجراء لدفع المستخدمين للاهتمام بالصور أو مقاطع الفيديو الذي يتم تداولها بدلًا من مجرد الاهتمام بعدد إعجابات منشوراتهم.

ولم تكتف تحديثات إنستجرام بما يتلعق بالإعجابات فقط، حيث أضافت شركة فيسبوك واجهة جديدة للكاميرا، كما أضافت وضع الإبداع Creative Mood، والذي يتيح للمستخدمين إمكانية عمل محتوى يتخطى الصور أو الفيديو، مثل المسابقات وغيرها. كما تم توسيع ميزة شراء المنتجات عبر تطبيق إنستجرام، حيث باتت متاحة للشركات والمشاهير كالفنانين والرياضيين وغيرهم من مؤثري تطبيق إنستجرام.

ماسينجر يتقلص لـ20%

وفيما يتعلق بتطبيق المراسلة الشهير ماسينجر Messenger، علقت الشركة أن هذا العام يعتبر عامًا انتقاليًا لتطبيق المراسلة في كل مكان بسبب تحديثات فيسبوك الجديدة. حيث أن الشركة بصدد إصدار تطبيق لا تتجاوز مساحته 30 ميجابايت، وهي مساحة تمثل حوالي 20% من مساحة التطبيق الحالية. وعلى الرغم من إصدار فيسبوك تطبيق Messenger Lite خفيف الوزن، إلا أنه يفتقد كثيرًا من خصائص ومزايا تطبيق ماسينجر الأصلي، غير أن التطبيق الجديد يتيح نفس الإمكانيات والخصائص. وعلى الرغم من الإعلان عن التطبيق الجديد الذي يعتمد على تعليمات برمجية جديدة كليًا، إلا أنه لم يتم تحديد إطار زمني له بعد.

كما أعلن مارك زوكربيرج أن الشركة تعمل على إصدار تطبيق ماسينجر للحواسب الآلية التي تعمل بنظامي الويندوز والماك MacOS.

وتضم التحديثات الجديدة لماسينجر ميزات اجتماعية بهدف تحويل منصة ماسينجر لمنصة أكثر خصوصية واجتماعية، منها على سبيل المثال ما أُطلِق عليه «غرفة المعيشة الرقمية»، والتي تتيح لمستخدمي ماسينجر الحصول على مساحة مخصصة للمحتوى المرسل إليهم من الأشخاص دائمي التواصل معهم من خلال التطبيق، مثل القصص، والصور، والفيديوهات، وغيرها. كما يتيح التطبيق لمستخدمية مشاهدة مقاطع فيديو في نفس الوقت معًا، ولكن هذه الخاصية هي الأخرى ستنطلق بعد وقت طويل.

تحديثات فيسبوك الجديدة F82019: الخصوصية أولًا

زوكربيج يتحدث عن الخصوصية

زوكربيج يتحدث عن الخصوصية في مؤتمر تحديثات فيسبوك الجديدة

تحت شعار “المستقبل خاص THE FUTURE IS PRIVATE”، عرض مارك زوكربيرج رؤيته للخصوصية ضمن تحديثات فيسبوك الجديدة. حيث جعل خصص لهذا الموضوع الجلسة الافتتاحية لليوم الأول من مؤتمر تطوير فيسبوك F82019. واعترف بقصور خدمات الخصوصية في تطبيقات فيسبوك في قوله: “أفهم أن كثيرًا من الناس يشكون بأنّا جادون في ذلك، أعلم أننا لسنا ممن يتمتع بأفضل سمعة فيما يتعلق بالخصوصية في الوقت الراهن”، غير أنه أولى اهتمامًا خاصًا بخصوصية مستخدمي تطبيقاته في المرحلة التالية، حيث أنها “الفصل القادم” في خطة فيسبوك.

وقالت آشا شارما، مديرة منتج ماسنجر للمستهلك: “إن شركة فيسبوك ملتزمة بجعل ماسنجر مشفرًا بشكل افتراضي”. حيث تعتزم فيسبوك لإصدار نسخة من تطبيقها للدردشة أكثر خصوصية وأمانًا.

 

كان هذا أهم ما تم عرضه خلال اليوم الأول من المؤتمر الدوري السنوي لمطوري شركة فيسبوك F82019 المنعقد في مدينة سان خوسيه الأمريكية، تابع معنا أولًا بأول للتعرف على مستجدات فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر. ويمكنك مشاركتنا حول تعليقاتك وتوقعاتك وآرائك عن تحديثات فيسبوك الجديدة في التعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *